• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Food and Dairy Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 16 (2025)
Volume Volume 15 (2024)
Volume Volume 14 (2023)
Volume Volume 13 (2022)
Volume Volume 12 (2021)
Volume Volume 11 (2020)
Volume Volume 10 (2019)
Volume Volume 9 (2018)
Volume Volume 03 (2018)
Issue Issue 3
Special Issue ( Mansoura International Food Congress (MIFC) )
Volume Volume 8 (2017)
Volume Volume 7 (2016)
Volume Volume 6 (2015)
Volume Volume 5 (2014)
Volume Volume 4 (2013)
Volume Volume 3 (2012)
Volume Volume 2 (2011)
Volume Volume 1 (2010)
Volume Volume 34 (2009)
Volume Volume 33 (2008)
Volume Volume 32 (2007)
Volume Volume 31 (2006)
Volume Volume 30 (2005)
Volume Volume 29 (2004)
Volume Volume 28 (2003)
Volume Volume 27 (2002)
Volume Volume 26 (2001)
Volume Volume 25 (2000)
المعتاز, ., الجماز, . (2018). برنامج تثقيفي لتنمية الوعي الغذائي لبعض طالبات الصم بمدينة الرياض. Journal of Food and Dairy Sciences, 03(3), 53-57. doi: 10.21608/jfds.2018.77753
فوزية محمد المعتاز; منيرة حمد عبد الله الجماز. "برنامج تثقيفي لتنمية الوعي الغذائي لبعض طالبات الصم بمدينة الرياض". Journal of Food and Dairy Sciences, 03, 3, 2018, 53-57. doi: 10.21608/jfds.2018.77753
المعتاز, ., الجماز, . (2018). 'برنامج تثقيفي لتنمية الوعي الغذائي لبعض طالبات الصم بمدينة الرياض', Journal of Food and Dairy Sciences, 03(3), pp. 53-57. doi: 10.21608/jfds.2018.77753
المعتاز, ., الجماز, . برنامج تثقيفي لتنمية الوعي الغذائي لبعض طالبات الصم بمدينة الرياض. Journal of Food and Dairy Sciences, 2018; 03(3): 53-57. doi: 10.21608/jfds.2018.77753

برنامج تثقيفي لتنمية الوعي الغذائي لبعض طالبات الصم بمدينة الرياض

Article 8, Volume 03, Issue 3, 2018, Page 53-57  XML PDF (366.45 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jfds.2018.77753
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Authors
فوزية محمد المعتاز1; منيرة حمد عبد الله الجماز2
1قسم التغذية وعلوم الأطعمة، کليــة التربية بالدلم، جامعة الأمير سلطام بن عبد العزيز
2قسم التغذية وعلوم الأطعمة، کليــة الاقتصــاد المنــزلي بالـرياض، جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن
Abstract
إن تثقيف الطلاب وتوعيتهم بالعادات الغذائية السليمة يعمل على الحد من انتشار الأمراض المزمنة المرتبطة بالغذاء، وتعتبر المدارس مناخاً مثالياً لضبط وتعديل السلوک الصحي والغذائي، لذلک يجب وضع البرامج الغذائية لجميع فئات المجتمع ومن ضمنهم فئة الصم ضمن إطار الدعوة لدمجهم في المجتمع. تم اختيار (34) طالبة من الطالبات الصم في الصف الأول والثاني الثانوي من معهد الأمل للصم بشرق مدينة الرياض، ويتراوح اعمارهن (16-19) سنة. وقسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين متجانستين (17 طالبة/مجموعة)، طبق البرنامج التثقيفي على کلا المجوعتين ثم طبقت الحملة التنشيطية على المجموعة التجريبية فقط. تم تصميم البرنامج والوسائل التثقيفية المناسبة لفئة الصم والبکم والاعتماد على الصور والنماذج الطبيعية بأکبر صورة ممکنة، تم التواصل مع الطالبات عن طريق مترجمة لغة الإشارة. تمت المقابلة مع الطالبات وجهاً لوجه للتعريف بالبرنامج وإجراء الاختبار القبلي للتعرف على مستوى الوعي الغذائي لدى الطالبات. تم إجراء الاختبار البعدي الأول في نهاية البرنامج للمجموعتين الضابطة والتجريبية. ثم تم عمل حملة تنشيط للمعلومات للمجموعة التجريبية بعد شهر من توقف البرنامج وإجراء الاختبار البعدي الثاني بعد نهاية الحملة التنشيطية للمجموعتين الضابطة والتجريبية. وتشير النتائج الي أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية في نتائج الاختبار القبلي للتوعية الغذائية قبل تطبيق البرنامج وذلک دليل تجانس المجموعتين. کما لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعتين في نتائج الاختبار البعدي الأول بعد تطبيق البرنامج . بينما يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0,00) بين متوسط درجات القبلي ومتوسط درجات البعدي الأول عند المجموعة الضابطة لصالح الاختبار البعدي الأول عند المجموعة التجريبية، کما يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,00) بين متوسط درجات الاختبار البعدي الأول ومتوسط درجات الاختبار البعدي الثاني عند المجموعة الضابطة لصالح الاختبار البعدي الأول. کما وجد انه لا يووجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الاختبار البعدي الأول ومتوسط درجات الاختبار البعدي الثاني عند المجموعة التجريبية . وتوصي الدراسة: بضرورة إدخال التثقيف الغذائئي ضمن مناهج التربية الخاصة حرصا على صحتهم مع إمکانية تطبيق هذا البرنامج لتوعية الطلبة السامعين والطلبة الصم باستخدام لغة الإشارة.
Statistics
Article View: 571
PDF Download: 846
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.